القائمة الرئيسية

الصفحات

سوق تداول الأسهم في المملكة العربية السعودية

سوق تداول الأسهم في المملكة العربية السعودية:

 إن تداول الاسهم في المملكة العربية السعودية يتم من خلال سوقين رئيسيين وهما سوق تداول وسوق نمو الذي يتم تداول اسهم الشركات الناشئة فيه ، ان القيمة السوقية لاسهم الشركات المدرجة في السوق الرئيسي تقدر ب 9.8 تريليون ريال سعودي  بذلك يعد سوق تداول اكبر سوق لتداول الاسهم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا  ويعتبر 9 اكبر سوق تداول في العالم . لقد تأسس سوق تداول في 19 مارس 2007 مقره الرئيسي في مدينة الرياض وقد تم تأسيسه من قبل مجلس الوزاء السعودي .

سوق تداول الأسهم في المملكة العربية السعودية


تاريخ سوق الأسهم السعودية :

في عام 1932 ميلادي تم انشاء اول شركة مساهمة في المملكة وهي  الشركة العربية للسيارات ، ومن ذلك الوقت أنشئت العديد من الشركات الاخرى حتى وصل عددها الى 14 شركة في عام 1975 ميلادي ، مع بداية فترة الثمانينات وبزيادة وتطور الشركات المساهمة نشأ سوق غير رسمي للاسهم واسمتر هذا السوق يعمل بصيغته الغير رسمية حتى حلول عام 1984 ميلادي اذ انه في هذا العام تم صدور الامر السامي ( 8/1230) و يتم تنظيم التداول بشكل رسمي بإشراف مؤسسة النقد العربي السعودي حيث تقوم بتنظيم عمليات التداول في السوق بشكل يومي .


الخدمات التي يقدمها سوق تداول السعودي :

تداول هي الشركة الوحيدة التي تملك الصلاحيات التامة لتداول وادراج الأوراق المالية في المملكة العربية السعودية ، وهو الأكبر بين الأسواق في مجلس التعاون لدول الخليج ، وتتضمن الأنشطة والخدمات الرئيسية التي تقدمها شركة تداول الإدراج والتداول للأوراق المالية من أسهم وسندات :
تداول الأسهم
تقدم السعودية تداول مجموعة متنوعة من خدمات تداول الأسهم لجميع المستثمرين وتوظف حاليًا أحد أنظمة التداول الأكثر تقدمًا لضمان العمليات المتكاملة والمعالجة المباشرة ، مما يخلق تجربة تداول سلسة. تتم مطابقة جميع المعاملات التجارية وتأكيدها وتنفيذها إلكترونيًا ، وقد تم تصميم محرك التجارة لخدمة أوامر متعددة ، حتى الصفقات التي تم التفاوض عليها ، لتلبية احتياجات المستثمرين.
 السندات والصكوك الإسلامية
تقدم تداول السعودية التداول خارج النظام الأساسي للصكوك والسندات الخاصة ، وتدعم السندات ذات السعر الثابت والمتغير والسندات بدون قسائم.
صناديق الاستثمار المتداولة
تتم مطابقة صفقات ETF إلكترونيًا وتأكيدها وتنفيذها باستخدام نظام التسوية T + 2. تم تصميم محرك التداول أيضًا لتوفير خدمة تنفيذ أوامر متعددة لتلبية طلب المستثمرين ، بينما تتميز صناديق الاستثمار المتداولة بوجود صانع سوق من خلال أوامر الشراء والبيع للوحدات.
دواعي الإستعمال
يقدم سوق تداول السعودي خدمات احتساب مؤشرات سوق الأسهم. تشمل بعض خدمات المقاييس ما يلي:

عملية إنشاء الفهرس: تزود تداول عملائها بترخيص إنشاء مؤشر لحساب المؤشرات بناءً على المعلومات المقدمة من تداول السعودية.

عملية ربط الفهرس: يسمح هذا الترخيص للعملاء بربط منتجاتهم المالية بمؤشر تداول السعودي أو منتجاتهم الخاصة بناءً على المعلومات المقدمة من تداول السعودية.

عملية حساب المؤشر: بالإضافة إلى خدمات الصيانة ربع السنوية لهذه المؤشرات ، توفر تداول السعودية أيضًا خدمات حساب المؤشر لمصدري صناديق الاستثمار المتداولة أو مديري الأصول.

إصدار معلومات الفهرس: توفر تداول السعودية خدمات إصدار معلومات الفهرس لعملاء الفهرس المخصص الذين يريدون أقصى قدر من الإفصاح عن فهارسهم.

التقرير اليومي للمؤشر: التقرير اليومي لأوزان شركة مؤشر تداول السعودية المنشورة في نهاية يوم التداول ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر سعر الإغلاق ، إجمالي الأسهم المتداولة وقيمتها ، الأسهم الحرة والقائمة ، قيمتها السوقية وحصتها في السوق الرئيسية أوزان المؤشرات.

ترخيص المؤشر الشامل الدولي: بما في ذلك ترخيص إنشاء المؤشر وترخيص المنتج المالي .

شروط التداول في السوق السعودي :


لكي تكون قادرًا على التداول في السوق السعودي بطريقة فعالة ومربحة ، يجب أن تستوفي مجموعة من شروط المعرفة. تشمل شروط التداول في السوق السعودي ما يلي:

يجب ان تكون على دراية بمصطلحات التداول

الإلمام هو شرط أساسي للتداول في السوق السعودي. تشمل هذه المصطلحات ، على سبيل المثال:

أسعار العرض والطلب: سعر العرض هو السعر الذي يمكنك بيع الأصل به ، وسعر الطلب هو السعر الذي يتعين عليك دفعه للحصول على الأصل. عادة ما يكون سعر العرض أقل قليلاً من سعر الطلب.
السبريد: السبريد هو الفرق بين سعر العرض وسعر الطلب.
أمر السوق: أمر السوق هو أمر يتم تقديمه لشراء أو بيع أصل معين. يمكن أن يتم البيع والشراء بسعر السوق أو بسعر محدد يحدده التاجر نفسه. هناك العديد من أنواع أوامر البيع والشراء في السوق ، وهي تشمل:
أمر محدد : أمر تداول لشراء أو بيع سهم بسعر السوق الحالي. يتمثل أحد المكونات الرئيسية لأمر السوق في أن الفرد لا يتحكم في المبلغ المدفوع لشراء أو بيع الأسهم. يتم تحديد السعر من قبل السوق .

أمر إيقاف الخسارة: أمر إيقاف الخسارة ، المعروف أيضًا باسم أمر إيقاف الخسارة ، هو أمر تداول مصمم للحد من خسائر مركز المستثمر وحمايتها. يقوم أمر وقف الخسارة ببيع الأسهم عند الوصول إلى سعر معين. على الرغم من أن أمر إيقاف الخسارة عادة ما يكون مرتبطًا بصفقة شراء ، إلا أنه يمكن استخدامه أيضًا مع مركز بيع. في هذه الحالة ، يتم شراء السهم إذا تم تداوله فوق سعر أمر الإيقاف.

* أمر الحد وأمر إيقاف الخسارة: أمر الحد هو أمر تداول مشروط يجمع بين ميزات أمر إيقاف الخسارة وأمر الحد. يتطلب أمر الإيقاف المحدد سعرين ليتم تعيينهما - سعر الإيقاف وسعر الحد. بمجرد أن يصل السهم إلى سعر الإيقاف ، يصبح الأمر أمرًا محددًا. على عكس أوامر وقف الخسارة ، فإن هذه الأوامر تضمن حدًا للسعر.

الهامش: معرفة وفهم الهامش شرط أساسي للتداول في السوق السعودي ، حيث يعتمد التداول بشكل أساسي على هذا العنصر ، والذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بإحدى الخدمات التي تقدمها شركات الوساطة للمتداولين تحديدًا. التجزئة تتعلق بالرافعة المالية. تسمح الرافعة المالية للمتداولين بشراء المزيد من الأصول في السوق ، مما قد يؤدي لاحقًا إلى زيادة ربحية التجارة .


تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. سيتم حذف مشروعك في مستقل نظرا للكذب و استغلاله في الزيارات

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع